كيف تقوم بتركيب جهاز PC خاص الألعاب

تجميع جهاز بي سي خاص الألعاب

How-You-Configure-Your-PC-Gamesتجميع جهاز بي سي للألعاب هو من أمتع التجارب (ولكن عملية التركيب نفسها ليست ممتعة)، حيث تستطيع تفصيل الجهاز بحيث يلبي احتياجاتك بالميزانية التي تناسبك، ولكن مع العدد الكبير من القطع التي يتكون منها البي سي والأسعار والموديلات والأجيال المختلفة، الكثير يجد نفسه ضائعا ويبدأ بالبحث عن تركيبات جاهزة. هذا المقال هدفه ليس إعطاء تركيبات جاهزة (مع أنه يحتوي على اقتراحات)، وإنما مساعدتك في اختيار القطع المناسبة عن طريق شرح كل قطعة وتأثيرها عند تجميع جهاز، حتى تستطيع بنفسك اختيار ما يفي باحتياجاتك. معظم المعلومات المقدمة هنا هي للمبتدئين.

المعالج :

المعالج (CPU): المعالج هو أحد الأجزاء الرئيسية في الكمبيوتر، ولكن لجهاز ألعاب لاتحتاج معالجاً قوي جداً لأن كرت الشاشة هو العامل الأساسي. معالجات إنتل هي الأكثر انتشاراً، فمعالج i3 أو حتى أقل كافي لمعظم الألعاب، ولكن بعض الألعاب تحتاج Core i5 فيفضل أخذه للمستقبل. Core i7 قد لا يستحق قيمته اذا كان الجهاز مخصص للألعاب ومشاهدة الأفلام، الا في حال كانت ميزانية الجهاز مرتفعة جداً (فوق ال5000 ريال). فرق الi7 عن الi5 هو في الHyper Threading وهو وجود أنوية افتراضية، وزيادة في ذاكرة الكاش. وفرق الi5 عن الi3 هو في عدد الأنوية (حالياً ٤ أنوية مقابل ٢). مع الوقت ومع بعض الألعاب قد يؤثر معالج i7 مقارنة بCore i5، خاصة إذا كان كرت الشاشة قوياً، ولكن الفرق نادراً يتعدى 5-15%.

الذاكرة :

الذاكرة (RAM): العاملين الأساسين في الذاكرة هما سرعتها (أو حجم الحزمة) وحجم الذاكرة (هناك أيضاً التوقيت، ولكنه أقل أهمية للألعاب). نوع اللوحة الأم يحدد سرعة الذاكرة المطلوبة، ونوعها (DDR4 للّوحات المصممة لأحدث جيل من المعالجات، بينما DDR3 للقديمة) وكذلك غالب اللوحات تدعم قناتين للذاكرة، فتستفيد من شراء الذاكرة أزواجاً، والبعض يدعم ثلاث قنوات أو أكثر. مثل المعالج، تستطيع كسر سرعة الذاكرة، وستحتاج هنا ذاكرة بسرعة أعلى من العادية. بما أن الذاكرة نسبياً رخيصة، فاختيار ١٦ قيقابايت بدال ٨ لن يؤثر في الميزانية كثيراً، ولكن أيضاً تستطيع زيادتها في المستقبل. زيادة المبلغ المدفوع في الذاكرة لكسر سرعتها، خاصة إذا تم كسر سرعة المعالج، تفيد مع بعض الألعاب التي تعتمد على المعالج إعتماد أكثر من المعتاد.

How-You-Configure-Your-PC-Games

اللوحة الأم ( Carte mère ) :

اللوحة الأم (Motherboard): أهم نقطة في المذربورد هي نوع التشب (chipset) التي تستخدمها، والتي تحدد نوع المعالج والذاكرة التي تدعمها اللوحة، فمثلا مع الجيل السادس من معالجات انتل والمسماة Skylake التشب Z170، والذي هو أعلى واحد، يتيح لك كسر سرعة المعالج والذاكرة، بينما التشب H110، و هو أقل واحد، لا تستطيع كسر السرعة ولا تستطيع اضافة إلا قطعتين ذاكرة. الأنواع المختلفة من التشب تختلف أيضاً في حجم الذاكرة القصوى التي تدعمها، هل تدعم كرتين شاشة في نفس الوقت أو أكثر، وعدد فتحات اليو اس بي ٣ التي تحتوي عليها، الخ.

القرص الصلب ( disque dur ) : 

القرص الصلب (Hard Disk): هناك نوعان من الأقراص الصلبة؛ HDD، وهي يوفر أحجاماً ضخمة بمبلغ مقبول، وكافي للأفلام والصور والأغاني، والSSD، وهو فعلياً ليس قرص صلباً بل أشبه بذاكرة الفلاش، و أغلى بكثير ولكن يقدم سرعات أعلى بكثير، ويستخدم للبرامج والألعاب ونظام التشغيل. هناك أنواع مختلفة منه ولكن جميعها أسرع من الHDD. بعضها تثبت عن طريق SATA والأحدث تثبت عن طريق مدخل m2 أو PCI-e و لكن سعرها حالياً أغلى ويجب أن تدعمها اللوحة الأم. أخيراً هناك الSSHD وهو خليط بين الهارد دسك العادي وبين الSSD، ولكن عيبه أن سرعته لاتتفوق على الهارددسك العادي إلا إذا شغلت نفس البرنامج عليه عدة مرات متتالية.

محول الكهرباء (power supply) :

المحوّل الكهربائي (power supply): محولات الطاقة تتفاوت في جودتها، حتى من نفس الشركة، فالأفضل عمل بحث سريع عن نوع معين لمعرفة الآراء عنه. كاختبار غير علمي ولكن غالباً صحيح، كل ماثقل وزنه كل ماكانت جودته أفضل. بالنسبة للتصنيفات مثل فضي، ذهبي، بلاتيني فهذه ترمز إلى استغلاله للكهرباء وليس جودته أو قوته. قوته تحسب بالواط وبالأمبير لكل تردد يدعمه (٣.٣ فولت، ٥ فولت و ١٢ فولت). هناك مواقع تستطيع عن طريقها حساب القوة اللازمة بناء على القطع التي تختارها.

العلبة الخارجية (Case): هو الصندوق الذي سيحوى قطع الكمبيوتر. حجمه عامل مهم، وكذلك سهوله الوصول للقطع، ترتيب الأسلاك، وعدد المراوح التي يدعمها. الأسعار تتراوح بين ٣٠٠ و ١٣٠٠ ريال.

كرت الشاشة ( GPU ) :

كرت الشاشة (GPU): كرت الشاشة هو أهم قطعة في جهاز ألعاب بحت، وبرأيي يفترض أن يمثل نصف ميزانية الجهاز تقريباً. وفي نفس الوقت هي القطعة التي ستحتاج لتغييرها قبل القطع الأخرى. شخصياً أفضل كروت nVidia على AMD لأن مشاكلها أقل ودعم الألعاب لها أفضل، لكن أحياناً يكون كرت من AMD أرخص بكثير من منافسه وبأداء مقارب و تحسنت البرامج المساعدة و الدعم من قبل AMD مؤخراً. أيضاً يبدو أن القفزة مع Direct X12 و Vulkan الجديدين، و هما طريقة تخاطب المبرمج مع الكروت، أكبر مع كروت AMD من nVidia.

بالنسبة لكروت الشاشة، غالباً هناك قفزة بين جيل وجيل، فيفضل شراء أحدث جيل. وتستطيع تحديد الكرت بالبحث عن أحدث جيل بقرابة نصف الميزانية لكامل الجهاز. بعض الأحيان توجد نسختين من نفس الكرت، إحداهما بضعف الذاكرة، ويفضل اختيار هذا الموديل للمستقبل. أخيرا تستطيع تركيب كرتين بدل كرت واحد، وتسمى SLI عند انفيديا و CrossFire عند AMD، ولكن هذه لا تخلوا من المشاكل وبعض الألعاب لا تدعم الكرت الثاني إطلاقاً

نصائح : 

إن كانت ميزانيتك 3000 ريال سعودي تقريباً، فتستطيع اختيار معالج i3 (تقريبا 450 ريال)، كرت GeForce GTX 1060 أو Radeon 480 (تقريبا 1000 ريال) ومذربورد و رام وباور سبلاي ب1000 ريال و هارد دسك ب200 ريال و كيس ب400 ريال. هذا الجهاز سيعطيك أداء أفضل بقليل من جهاز البلايستيشن 4 NEO القادم. و إن كانت ميزانيتك حوالي 4500 ريال سعودي، فتستطيع اختيار معالج i5 (تقريبا 800 ريال)، كرت GeForce GTX 1070 (تقريبا 1500 إلى 1700 ريال) ومذربورد و رام وباور سبلاي ب1500 ريال و هارد دسك ب200 ريال و كيس ب500 ريال. وإن كانت ميزانيتك أعلى من ذلك، فتستطيع اختيار معالج i7 (تقريبا 1400 ريال)، كرت GeForce GTX 1080 (تقريبا 2500 إلى 3000 ريال) ومذربورد و رام وباور سبلاي ب1800 ريال و SSD 500GB ب500 ريال و كيس ب700 ريال لمجموع 7000 ريال سعودي تقريباً. الأسعار هذه لا تشمل وندوز (والذي أنصح بشدة بشراء نسخة أصلية منه، لأنك لا تريد أن يذهب كل هذا التعب في تجميع و تركيب قطع منتقاة بسبب وندوز غير أصلي)، ولا كيبورد وفأرة و يد تحكم، حيث تختلف الأذواق والأسعار كثيرا.

Tom Clancy's The Division gameplay maxed out on gtx780ti


-------------------------------------------------------
tags: كيف تركيب جهاز بي سي, جهاز pc, pc gamer
شاركه على جوجل بلس

عن الكاتب Gamez Live

ليست قيمة الإنسان بما يبلغ إليه , بل بما يتوق للبلوغ إليه